دلائل الخيرات
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي اله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
مرحبا بكم ايها الزوار الكرام حللتم اهلا ونزلتم سهلا
اكثروا من الصلاة علي الحبيب المحبوب فانها تغفر الزنوب وتجلي القلوب وتاتي بالمطلوب فهنيئا لمن وفق لذلك
دلائل الخيرات
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي اله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
مرحبا بكم ايها الزوار الكرام حللتم اهلا ونزلتم سهلا
اكثروا من الصلاة علي الحبيب المحبوب فانها تغفر الزنوب وتجلي القلوب وتاتي بالمطلوب فهنيئا لمن وفق لذلك
دلائل الخيرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دلائل الخيرات

لتعظيم الجناب المحمدي الطاهر صل الله عليه وسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الجزء السابع في فضل المعيشة والعيال
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:43 pm من طرف حسن ابومحمد

» باب في الترغيب في النكاح الجزء السادس
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:37 pm من طرف حسن ابومحمد

» وايضا من فوائد النكاح الجزء الخامس
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:29 pm من طرف حسن ابومحمد

» باب في فقه النكاح الجزء الرابع
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:23 pm من طرف حسن ابومحمد

» افات النكاح وفوائده الجزء الثالث
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:17 pm من طرف حسن ابومحمد

» باب الترغيب في النكاح الجزء الثاني
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:11 pm من طرف حسن ابومحمد

» الترغيب في النكاح الجزء الاول
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:04 pm من طرف حسن ابومحمد

» الباب السادس في اداب الطعام
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالجمعة يونيو 28, 2013 10:12 am من طرف حسن ابومحمد

» الجزء الخامس في اداب الطعام
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالجمعة يونيو 28, 2013 10:07 am من طرف حسن ابومحمد

المواضيع الأخيرة
» الجزء السابع في فضل المعيشة والعيال
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:43 pm من طرف حسن ابومحمد

» باب في الترغيب في النكاح الجزء السادس
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:37 pm من طرف حسن ابومحمد

» وايضا من فوائد النكاح الجزء الخامس
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:29 pm من طرف حسن ابومحمد

» باب في فقه النكاح الجزء الرابع
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:23 pm من طرف حسن ابومحمد

» افات النكاح وفوائده الجزء الثالث
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:17 pm من طرف حسن ابومحمد

» باب الترغيب في النكاح الجزء الثاني
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:11 pm من طرف حسن ابومحمد

» الترغيب في النكاح الجزء الاول
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يوليو 03, 2013 8:04 pm من طرف حسن ابومحمد

» الباب السادس في اداب الطعام
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالجمعة يونيو 28, 2013 10:12 am من طرف حسن ابومحمد

» الجزء الخامس في اداب الطعام
تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالجمعة يونيو 28, 2013 10:07 am من طرف حسن ابومحمد

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 تعدد الوسائل والتقنيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن ابومحمد
Admin
حسن ابومحمد


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 18/06/2013
العمر : 44
الموقع : الخرطوم امدرمان

تعدد الوسائل والتقنيات Empty
مُساهمةموضوع: تعدد الوسائل والتقنيات   تعدد الوسائل والتقنيات Icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 10:55 pm

تتعدد الوسائل والتقنيات التعليمية بحسب طرائق التدريس المنوعة وطبيعة الصف الذي يتم التدريس فيه .
1.    الســـــــبورة
وهي من الوسائل الرئيسية  في الصف ،  فلا يخلو صف تعليمي منها وهي بحق تعتبر سيدة الوسائل التعليمية جميعا ، سواء الحديثة منها أو التقليدية وذلك لتوفرها وقلة تكلفتها وعدم استغناء المعلم والطالب عنها ،ومن ميزاتها أيضا أنها يمكن استخدامها في جميع المراحل التعليمية، ويمكن الاستفادة منها في عرض العديد من الوسائل الأخرى.
الأمور التي تراعى عند استخدام السبورة :
1.    تتويج السبورة بالبسملة  
2.    اكتب  المعلومات الهامة( اسم المادة ، الدرس ،   التاريخ ،عنوان الدرس...الخ ) بخط واضح على السبورة.
3.    قسّم السبورة إلى أقسام متساوية لاستغلال أكبر قدر منها .
4.    تأكد أن السبورة واضحة لجميع الطلاب في الصف .
5.    أكتب بخط واضح وبشكل منظم ومرتب .
6.    استخدم الطباشير الملونة، وضع خطوطا تحت العناوين  والكلمات الرئيسية.
7.    حدد للمتدربين ما سينقلونه من السبورة وتأكد  من دقتهم في النقل .
السبورة من أكثر الأوعية التي عرفتها المدرسة لحمل مادة تعليمية لكافة أعمار المتعلمين وللسبورات أنواع مختلفة منها ومن أهمها :
السبورة الطباشيرية .
استخدام السبورة الطباشيرية: يستحسن مراعاة عدة أمور أثناء استخدام اللوحة الطباشيرية منها:
1.    استخدام نوع جيد من الطباشير.
2.    حرّك اليد من الأعلى إلى الأسفل عند المسح.
3.    الكتابة بخط واضح ومقروء على اللوح.
4.    ترتيب المعلومات على السبورة.
5.    تسطير السبورة .
6.    استخدام مؤشر عند القراءة عن السبورة.
7.    أن يقف المعلم على يسار السبورة.
8.    تنظيف اللوح قبل استخدامه.
9.    دهانه كلما دعت الحاجة.
10.     لا تشرح أثناء الكتابة.
11.     يفضل الرسم على اللوح قبل الحصة وتغطيته بستار.
12.     وضع اللوح على جدار مناسب وعلى علو وارتفاع مناسبين.
       وبإيجاز نقدم فيما يلي بعض المفاهيم الأساسية لعملية التعليم / التعلم التي تحدد الاستعمال الوظيفي الأمثل والفعال للسبورة :
–    الإثارة والتشويق .
–    التعليم بالوسائل البصرية .
–    دعم الحكمة المنطوقة أو المقروءة أو التجربة …الخ .
–    التلخيص والتذكير ( خلاصة الدرس ) .
إرشادات لزيارة فاعلية الاستعمال الوظيفي للسبورة :
1.   لا يكون التعليم فعالا إلا عندما يحدث التعلم . ولما كانت السبورة هي في الأصل إحدى وسائل التعلم البصري ، لذا يجب على المعلم تكييف أسلوب عرضه على السبورة إلى مستوى " اللغة البصرية " التي يفهمها المتعلمون ، على أن يراعي المعلم أن مستوى " اللغة البصرية " يتغير تغييراً واسعاً من فئة سن إلى أخرى ، كما أنه يتوقف على الخبرة البيئية للمتعلمين  .
2.    ينبغي التنوع في عملية التعلم لإثارة اهتمام المتعلمين وتفادي إرهاقهم العقلي   والجسمي ، وتتيح السبورة فرصاً عديدة للتنوع والتغيير في طريقة عرض الدرس ، وبخاصة إذا طلب المعلم من المتعلمين متابعته و الاشتراك معه في العمل على   السبورة .
3.    إن الجمع ما بين الكلمة المنطوقة ( والكلمة المقررة ) وبين الكلمة ذاتها المكتوبة على السبورة وبخاصة إذا رافقها شكل تخطيطي أو رسم بياني ، يدعم ما يقوله المعلم ويجعله مفهوماً ، كما يجعل تعلم المتعلمين أنفسهم عملية سهلة وسلسلة . والحقيقة إن تدعيم المعلومة بأكثر من طريقة أو أسلوب يجعل هذه المعلومة واضحة بالنسبة للمتعلمين ، وثابتة في أذهانهم ويسهل عليهم فهمها ، فلا يضطر أي متعلم للحفظ الآلي الأصم للمعلومات .  
4. أن توظيف السبورة لا يكون فعالاً إلا بمقدار ما يكون تدريس الموضوع الذي يرافقها  فعالاً . إذن ، ينبغي على المعلم عند تحضيره للدروس الصفية اليومية أن يضع في ذهنه تصوراً لبعض جوانب الدرس التي تعتبر مناسبة للعرض البصري على السبورة ، وللجوانب الأخرى التي يجب عرضها بالأساليب الشفهية أو بالوسائل العملية .
5.عند استعمال المعلم السبورة ، عليه أن يدرك إمكانية استخدامها لتحقيق الغرضين التاليين :
?-   كصحيفة يضع عليها المعلم بعض الرسومات والكلمات المهمة وغيرها لفترة وجيزة ، ثم يمحوها عندما لا تبقى حاجة إليها . وفي هذه الحالة يجب أن يراعي المعلم السرعة والبساطة في تسجيل ما يريد أن يسجله على السبورة بحيث لا يعرقل ذلك سير عرض المعلم للدرس . 
?-  يمكن استعمال السبورة كلوحة للعرض تتضمن رسوماً بيانية أو أشكالاً هندسية مخططة تخطيطاً دقيقاً ، وذلك يتطلب أن تكون السبورة نظيفة ، وأن تكون الموضوعات المعروضة عليها مرتبة وواضحة ومختصرة ، لأن دوام هذه الموضوعات قد يستمر وقت الحصة بالكامل .
قواعد استخدام السبورة بفاعلية :
1 ـ عندما يكتب المعلم على السبورة ، يجب أن لا يقف ووجهه ناحية السبورة وظهره ناحية التلاميذ ، ولأن ذلك يحجب رؤية التلاميذ عن ما يكتبه فلا يتابعون من جهة ، كما أن ذلك يجعل المعلم نفسه لا يرى ما يحدث داخل الفصل بين التلاميذ ، وقد يكون ذلك من أسباب حدوث مشكلات عظيمة الشأن من جهة ثانية .
 2 ـ عندما يبدأ المعلم الكتابة على السبورة ، ينبغي أن يراعي تنسيق وترتيب ما يخطه المدرس على السبورة ، فينعكس أثر ذلك إيجاباً على ردود فعل التلاميذ تجاه المعلم نفسه لأنهم يشعرون بأنه إنسان منظم ومرتب ، أيضاً ينعكس ترتيب السبورة على مدى متابعة التلاميذ لما يسجله عليها ، وبذلك يكون من السهل جداً أن يراجع أي تلميذ أية خطوة يكتبها المدرس على السبورة .
     وعموماً ، إذا لم يهتم المعلم بتنسيق وترتيب السبورة ، وكتب عليها بطريقة فوضوية وبغير انتظام ، تكون النتيجة الطبيعية عدم اهتمام أو عدم متابعة التلاميذ بما يكتبه المدرس ، كما أن تنسيق وترتيب السبورة يكون بمثابة المرآة التي تعكس خطوات العمل التي قام المعلم بأدائها ، وتظهر في الوقت نفسه للتلاميذ وللزائرين للفصل مدى ترتيب تفكير المعلم خلال الحصة الدراسية .
 
3 ـ  ينبغي أن يراعي المعلم تنسيق وترتيب السبورة أثناء الكتابة عليها ، ويتطلب هذا أن لا يكتب المعلم إلا العلاقات أو المعادلات المهمة والضرورية والتي عن طريق ربطها بعضها البعض ، يمكن استنتاج النتيجة النهائية .
     فالكتابة على السبورة لا تعني أبداً نقل كل الموجود في الكتاب المدرسي على   السبورة ، ولا تعني تسجيل كل ما يقوله أو يقوم بشرحه على السبورة .
     وقد يضطر المعلم إلى إزالة بعض الرسومات أو المعادلات أو البيانات التي كتبها على السبورة ، فإذا كان يحتاج إلى بعض هذه الأمور ، فعليه أن يراعي ذلك أثناء تنسيق السبورة ، فيخصص جزء منها لذلك الأمر .
 4 ـ قد يطلب المعلم من أحد التلاميذ استخدام السبورة في حل أحد التدريبات أو   المسائل ، في هذه الحالة ينبغي أن يتابع المعلم ما يكتبه التلميذ خطوة بخطوة على السبورة حتى لا يترك التلميذ يواصل الحل الخطأ .
     ومن الأفضل أن يجعـل المعلم التلميذ  يكتشف بنفسه الخطـأ الذي وقع فيه ، فإذا عجز عن تحقيق ذلك يسأل بقية التلاميذ عن الخطأ الذي وقع فيه زميلهم .
      بعض المعلمين ، قد يطلبون من أكثر من تلميذ في الوقت واحد المشاركة في العمل على السبورة ، وذلك الإجراء يكون غير ذي نفع وغير مجدي في أغلب الأوقات ، إذ أن استعمال السبورة من قبل تلميذ واحد تتطلب معلم واع ودقيق وشخصيته قوية ، لأن عليه أن يحفظ  النظام في فصل يعمل فيه تلميذ واحد ويظل باقي التلاميذ عاطلين عن العمل ، فما بالنا إذا استعمل السبورة أكثر من تلميذ ، فلن يستطيع المعلم متابعتهم معاً بدقة ، كما أن بقية التلاميذ لن يروا المكتوب على السبورة بسبب الزحمة أمام السبورة ( وجود معلم واثنين أو ثلاثة من التلاميذ ) .
5 ـ على الملم أن يدرك أنه يمكن استعمال بعض الوسائل التعليمية الأخرى بجانب السبورة ، وفي هذه الحالة ، عليه أن يقدم الوسيلة في الوقت والموقع المناسب من الدرس.
      أيضاً على المعلم أن يستغل السبورة استغلالا جيداً عندما يقوم بإجراء أحد التجارب أمام التلاميذ ، إذا أن السبورة ينبغي أن تلخص وتوضح نتائج التجربة التي تجرى أمامهم ، كما يجب أن لا تحتوي إلا على البيانات المهمة والضرورية الخاصة بالتجربة .
 6 ـ إن التمثيل البياني والرسـوم الإحصائيـة للمعلومات التي يمكن تفسيرها بصرياً يعتبر مثلاً واضحاً عن التمثيل البصري فهذا النوع من المعالجة للبيانات أو المعلومات أكثر فاعلية من الحديث الشفهي أو الكتابة الإنشائية على السبورة .
لذا ، يجب على المعلم أن يستخدم السبورة في عرض بعض الرسوم البيانية أو   الإحصائية ، إذا كان موضوع الدرس يتضمن هذه الجانب وذلك لأن هذه الرسوم تترك انطباعا سريعاً وفعالاً عند التلميذ .
 7 ـ عندما يقوم المعلم بإزالة المكتوب على السبورة ، عليه أن يقوم بالإزالة من أعلى لأسفل بقطعة من اللباد ، حتى لا يثير زوبعة من الغبار الضار بالصحة له ولبقية التلاميذ .
             وأحياناً قد لا تتوفر في بعض المدارس قطع اللباد ، فيضطر المدرس بإزالة المكتوب بقطعة من القماش أو باستخدام الورق ، وذلك من العوامل المؤذية   بالصحة ، لذا يجب أن يكون لكل معلم الممحاة الخاصة به حتى وإن كانت على نفقته الخاصة .
8 ـ يمكن أن يستعمل المعلم الفنان الحاذق الطباشير الملون بفاعلية عظيمة الشأن ، فعن طريق الاستخدام الأمثل للطباشير الملون ، يستطيع المعلم أن يرسم الأشكال بحيث يضفي عليها نوع من الحيوية ، أيضا عن طريق الطباشير الملون ، يستطيع المعلم أن يوجه الانتباه إلى معلومات خاصة في موضوع الدرس ، إذ أن الألوان تساعد على فصل مراحل مختلفة من الشكل ، كما تسهم في إبراز أهمية الأجزاء المنفصلة عن الشكل .
 9 ـ من الأفضل أن يستخدم المعلم الأدوات الهندسية في رسم الأشكال الهندسية ، لتفادي الأشكال المضللة التي يرسمها بعض المعلمين ممن تنقصهم مهارة الرسم ، وننوه هنا إلى أنه لا ضرورة للخربشة والرسم العشوائي على السبورة ، لأن تأثيرات ذلك تكون سيئة على انطباعات وتصورات التلاميذ .
 10ـ إذا تطلب شرح الدرس أن يقوم المعلم برسم عدة أشكال هندسية معقدة وصعبة على السبورة كالمخمس والمسدس والقطع المكافئ …. الخ ، فإن وقت الحصة يضيع في رسم هذه الأشكال ، ولن يتبقى وقت لشرح الدروس في هذه الحالة يجب على المعلم أن يصنع هذه الأشكال بأحجام متفاوتة من الورق المقوي أو من الخشب الموسنايت الخفيف ، إذا أن ذلك يتيح للمعلم رسم هذه الأشكال على السبورة بدقة وسرعة عن طريق تثبيت الشكل على السبورة والتحديد حوله بالطباشير .
     والحقيقة إذا أعد المعلم درسه إعداداً دقيقاً ، وعرضه عرضاً منطقياً فلا بد أن ينعكس اثر ذلك على السبورة ، فيبدو المعروض على السبورة واضحاً ومنطقياً وحسن التسلسل .
 11 ـ من المفيد أن يذهب المعلم أحياناً إلى مؤخرة الصف ، وأن ينظر إلى ما كتبه على السبورة ويسأل نفسه : هل سيكون مسروراً وفرحاً وقلقاً ومنزعجاً إذا حضر زائر إلى الصف فجأة ورأي المسطر أو المكتوب عليها ؟
     إن إجابة هذا السؤال تجعل المعلم يدعم الاستجابات الصحيحة التي قدمها في الحصة في المرات التالية ، كما تجعله يحاوله أن يحسن من مستوى أدائه إذا شعر أنه دون المستوى المطلوب في المرات القادمة .
 12 ـ إذا دعت الضرورة ـ لسبب من الأسباب ـ إلى رسم بياني أو شكل تخطيطي معقد ، وليس هناك الوقت اللازم لإعداده ، فالبديل الطبيعي لذلك استعمال وسيلة بصرية جاهزة ، كاللوحة الوبرية أو اللوحة المغناطيسية أو اللوحة القلابة …. الخ  ، إذ أن مثل هذه اللوحات يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان الوظائف والاستعمالات الكاملة للسبورة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dalail.sudanforums.net
 
تعدد الوسائل والتقنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسائل التعليمية
» مفهوم الوسائل التعليمية
» فوائد ومصادر الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دلائل الخيرات :: القسم الثقافى :: الكتب-
انتقل الى: